الجغرافيا : دراسات وأبحاث في الجغرافيا
مدونة تهتم بجميع فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية
مناخ الاستثمار فى السودان ...

مناخ الاستثمار فى السودان

- السودان :


1. الموقع : تقع جمهورية السودان في الجزء الشمالي الشرقي للقارة الافريقية بين خطي عرض 3- 23 شمالا و خطي طول 22 – 29 درجة شرقا علي مساحة تبلغ 2.5 مليون كلم مربع مايعادل 600 مليون فدان . تحدها من الشمال جمهورية مصر العربية ومن الشمال الغربي الجماهرية العربية الليبية ومن ناحية الغرب جمهورية تشاد ومن الجنوب الغربي جمهورية الكنغو الديمقراطية و يوغندا ومن الجنوب الشرقي جمهورية كينيا ومن ناحية الشرق كل من اثيوبيا واريتريا ومن الشمال الشرقي البحر الاحمر علي طول 720 كلم .


2. التقسيم الاداري : يتألف السودان من خمسة اقاليم : - 


1- الاقليم الشرقي 2- الاقليم الاوسط 3- الاقليم الغربي 
4- الاقليم الشمالي 5- الاقليم الجنوبي 
وقد تم تقسيم هذه الاقليم الي 26 ولاية وتشمل :- 
1- ولاية الخرطوم العاصمة الادارية 2- ولاية الشمالية
3-ولاية نهر النيل 4- ولاية البحر الاحمر 
5-ولاية كسلا 6- ولاية القضارف 7-ولاية الجزيرة 
8- ولاية النيل الابيض 9- ولاية النيل الازرق 10-ولاية سنار 
11-ولاية شمال كردفان 12-ولاية جنوب كردفان 
13-ولاية غرب كردفان 14-ولاية شمال دارفور 
15-ولاية جنوب دارفور 16-غرب دارفور 17-اعالي النيل 
18-ولاية الوحدة 19-ولاية جونقلي 20-ولاية شرق الاستوائية 
21-بحر الجبل 22-ولاية غرب الاستوائية 23-ولاية واراب 
24-ولاية البحيرات 25-ولاية بحر الغزال
26- ولاية شمال بحر الغزال


3. السكان : 


يبلغ تعداد السكان حوالي 25 مليون نسمة وفق نتائج التعداد السكاني لعام 1993 م بمعدل نمو 2.6 % سنويا 
السودان من اقل الدول كثافة من السكان يبلغ المعدل الوسط للكثافة حوالي 10 اشخاص في الكلم المربع . يتمركز السكان حول النيل وروافدة و بالمراكز الحضرية في المناطق البعيدة عن النيل تاتى الخرطوم في المرتبة الاولي و تبلغ كثافة سنكانها 162.8 شخص للكلم المربع .


4. القبائل 


القبائل التي تمتلك الحيوانات تقسم حسب نوع الحيوان الذي تقوم بتربيته الي :


أ / الابالة : وهي التي تقوم بتربية الابل الي جانب الاغنام و الصحراوية و الماعز ومن هذه القبائل الكبابيش , الكواهلة , المجاذيب , دار حامد , الهواوير , الحمر , الميدوب , الزغاوة , الزيادية في غرب السودان , الشكرية , البطاحين في سهل البطانة , الزبيدية , اللحويين , الرشايدية , البجا , الهدندوة , الامرار , البني عامر , البشاريين , العبابدة في شرق السودان 


ب/ البقارة : التي تربي الابقار , الاغنام , الماعز , و تمثل في قبائل الريزيقات , الهبانية , بني هلبه , الفلاتة , التعايشة , المسيرية , الحمر و الزرق, و الحوازمة , اولاد حميد , النوبة , الكاجا في غرب السودان 0
الاحامد و سليم بالنيل الابيض , الكنانة ورفاعة بالنيل و الازرق , البطاحين والشكرية في منطقة القضارف , الهدندوة و البني عامر في شرق السودان , الدينكا , النوير , الانواك , التابوسا , و المورلي بجنوب السودان . 


5. معدلات هطول الامطار :- تسقط الامطار عموما في فصل الصيف وتصل اقصى معدلاتها في اغسطس .

-خط المراعي : 


تعرف المراعي الطبيعية بانها الارض الجافة و الجبلية و المستنقعات ومنطقة التابوسا وجنوب السودان والتي لاتلحح للزراعة ولكنها قادرة علي دعم مجموعة العشائر النباتية الرعوية للحيونات الاليفة و البرية تقدر مساحة المراعي بحوالي 279.5 مليون وفقا للدراسة التي اجريت سنة 1976م و تضاءلت نسبة للتوسع في الزراعة المطرية .


- الاقاليم المناخية : 


يعتبر مناخ السودان مداري حيث يربو المتوسط الشهري لدرجات الحرارة عن 18 درجة مئوية باستثناء جبل مرة / مرتفعات البحر الاحمر و الجنوب 0 يقسم السودان الي عدة اقاليم مناخية تتدرج من الشمال الي الجنوب كما يلي :


أ. المناخات الجافة: 


      تتمثل في القطاع الواقع شمال خط 14 درجة و تشمل المناخ الصحراوي الحار و يقع شمال خط 17 درجة شمالا و يتراوح معدل الامطار بين صفر و 75 كلم ومتوسط درجة الحرارة 32 درجة مئوية في الصيف .
* المناخ شبة الصحراوي الممطر صيفا و يقع بين خطي عرض 14- 17 درجة شمالا ويتراوح معدل الامجطار ما بين 150.126 ملم تمثلة مدن شندي – كسلا – الخرطوم . 
* المناخ شبه الصحراء الممطر علي البحر الاحكر و منحدرات الجبال الشرقية و يتراوح معدل هطول الامطار بين 25 – 250 مل واعلي درجة حرارة تزيد عن 47 درجة مئوية صيفا .


ب. المناخات المدارية : 


تقع جنوب خط 14 درجة شمالا و تشمل :


• المناخ المداري في المنظقة بين خطي 8 – 14 درجة شمالا معدل هطول الامطار 400- 780 ملم وتهطل الامطار خلال ابريل – اكتوبر .
• المناخ المداري الرطب في المنطقة الواقعة جنوب خط عرض 8 درجات شمالا و معدل هطول الامطار بين 800- 1400 ملم . وتتوزع علي مدار العام لتسجيل اعلي درجة حرارة خلال شهرى مارس و ابريل .


درجات الحرارة : 


يعتبر السودان من اكثرالدول ارتفاعا في درجات الحرارة.

الملامح البدائية :


أ. التربة : * التربة الجافة : 


وتنتشر في المناطق الشمالية الجافة و تضم التربة المتميزة بوجود افق تحت سطحي طيني و تربة ملحية و كلسة. 


ب. التربة الطينية الثقيلة : تنتشر في المناطق الشرقية و الجنوبية و الجنوبية الشرقية للسودان بالاضافة الي منطقة الجزيرة و جبال النوبة . وهي ذات اهمية اقتصادية حيث تزرع فيها اهم المحاصيل المروية و المطرية كما تشكل المراعي الجنوبية للقطاع التقليدي لمربي الابقار , الاغنام , الماعز . وتوجد بها مصادر المياه الموسمية كالرقاب و البحيرات الداخلية التي تعتمد عليها الماشية خلال رحلتها للمصايف .


ج. التربة الرملية : تنتشر هذه التربة في الناطق الممتدة من جنوب دارفور الي مشارف الضفة الغربية للنيل الابيض وتشكل مراعي هامة للماشية خلال ترحالها الي المناطق الشمالية في فصل الخريف . وتزرع بها المحاصيل الغذائية خاصة الحبوب الزيتية .


د. تربة الرواس الحديدية : توجد في المناطق الاستوائية ذات الامطار العالية .


ه. التربة الرسوبية الحديثة : تنتشر في المناطق الواقعة ما بين النيلين الازرق و الابيض و النيل الرئيسي و تتكون من ترسب الطمي .

و. التربة الحجرية :تنتشر في مناطق المرتفعات بدارفور , ابحر الاحمر , جبال النوبة .


ز. التربة المتعرية : وتنتشر في اقصي جنوب الاستوائي .


التضاريس :


التضاريس تتكون من سهل منبسط و مرتفعات يحيط تحيط بالسهل في نطاق انتقالي واسع يتراوح ارتفاعها بين 400 – 500 متر فوق سطح البحر و يشكل هذا النطاق حلقة مفتوحة من الشمال يمتد النظام ليكون الهضبة السودانية التي تبلغ مساحتها 50% من المساحة الكلية للسودان . تنتشر في الهضبة كتل جبلية اهمها جبل مرة , جبال النوبة , جبال لاتوكا , الاماتونج , جبال البحر الاحمر.


النباتات :


ينقسم السودان الي عدة بيئات نباتية :


أ. البيئة النباتية الصحراوية : قع شمال خط عرض 16 درجة شمالا و تشكل حوالي 29% من المساحة الكلية تبلغ معدلات الامطار  صفر – 75 ملم ينحصر نمو النباتات في الاودية و الخيران الموسمية . 


ب. البيئة النباتية الشبة صحراوية : تقع بين خطي عرض 16 – 14 درجة شمالا تشكل حوالي 6.19 % من المساحة الكلية , معدلات الامطار بين 75 – 300 ملم .


النباتات عبارة عن مجموعة من الاشجار و العشبيات الشوكية و تتكون عادة من الحاويات و المعمرات المقاومة للجفاف .

ج. السافنا الفقيرة : تقع بين خطي 14.10 درجة شمالا مع بعض المناطق الخاصة مثل جبل مرة و الجزء الجنوبي الشرقي وتنقسم الي نباتات السافنا الفقيرة في الاراضي الطينية مثل اشجار: الكتر , الهجليج , السيال , الهبيل , اما في الاراضي الرملية مثل اشجار الابنوس , القرض , الحميض , الغبيش , بالاضافة الي الهشاب . 

نباتات المناطق ذات المناخ الخاص تسود بها الاشجار الشوكية كالكتر , الطلح , المهوقني, الدوم , ومن الحشائش الحسكنيت وفي جبال النوبة تنتشر اشجار السنط وابو اصابع .

د. نباتات السافنا الغنية : تغظي المنطقة جنوب خط 10 درجات شمالا من المناطق المعمورة شرقا و حتي الحدود الجنوبية الغربية للبلاد ويمكن تقسيمها الي : 


نباتات المنطقة الرطبة : وهي عبارة عن غطاء شجري يكون مجالا حيويا لذبابة التسي تسي خاصة في منطقة شرق الاستوائية و غرب بحر الغزال .


نباتات المنطكقة عالية الرطوبة : تنحصر في المنطقة الجنوبية الغربية الغطاء النباتي عبارة عن غابات استوائية و مداريه و الاشجار من الا نواع عريضة الاوراق عديمة الشوك . يكثر المهوقني في مجاري الوديان و علي المرتفعات و الحشائش السائدة هي النال و ابو رخيص وهذه المنطقة غير صالحة لتربية الحيوانات الاليفة لوجود ذبابة التسي تسي وهذه المنطقة غير صالحة لتربية الحيوانات البرية كالفيل , الجاموس, ووحيد القرن.


هـ. نباتات المنطقة المغمورة : تنتشر في منطقة المستنقعات المرتبطة بانهار بحر الجبل , بحر الغزال , و السوباط , و تشمل اعشاب النيل الطافية , الارز , و ام صوفة , نباتات المراعي التي تغمرها المياه جزئيا فتسود نسبيا الاشجار الشوكية كالهجليج , ابو اصابع , النجيل , و اللصيف في المناطق العالية .


و. نباتات المناطق الجبلية : تنتشر في مناطق مختلفة و تمثل بيئات نباتية مختلفة عن النباتات المحيطة بها ذلك لارتفاعها مثال جبل مرة في الغرب , جبال البحر الاحمر في الشرق , الاماتونج و الدادنقا في الجنوب .


مصادر المياه :


1. المياه السطحية : يبلغ المعدل السنوي لايرادات النيل الازرق و الابيض و العطبراوي حوالي 523 مليار متر مكعب .
يقع علي مجري النيل عدد من السدود تشمل كل من خزان الرصيرص و تبلغ 7سعته التخزينية 2.4 مليار متر مكعب و خزان سنار 0.7 مليار مكعب و الخزانين علي النيل الازرق .


اما بالنيل الاىبيض و تبلغ سعته التخزينية علي حوالي 3.5 مليار متر مكعب وخزان خشم القربة علي نهر عطبرة و سعته التخزينية 1.3 مليار مكعب .


منحت اتفاقية مياة النيل 1995 مصر 55.5 مليار متر مكعب و السودان 18.5 مليار متر مكعب ومن المؤمل ان يضيف مشروع قناة جونقلي 2.4 مليار متر مكعب تقسم مناصفة بين مصر و السودان .


2. الادوية و الخيران و الموسمية : مثل وادي المقدم , الملك , خور وادي ازوم و يصير نهر القاش من اهم المصادر الموسمية في ولاية كسلا و يبلغ تصريفة 410 مليون متر مكعب و خور بركة بالبحر الاحمر و يبلغ تصريفة 210 مليون متر مكعب .


3. المياه السطحية غير النيلية : توجد جنوب خط عرض 12 درجة شمالا .


المياه الجوفية : تقدر بحوالي 14000 مليار متر مكعب . تتواجد الصخور النوبية في الجزء الشمالي الغربي من السودان في اجواء مختلفة و تكون اهم الاجواء الجوفية او مايعرف بالخزان النوبي و تمتاز مياهه بالعذوبة . ويغطي حوالي 25% من مساحة السودان .
تنضم الرسوبيات الحديثة ام روابة , الجزيرة , العطشان , نوا و البطانة و تغطي حوالي 20 % من مساحة السودان .
تنتشر الصخور البركانية في جبل مرة و تتواجد المياه فيها بالشقوق عندما يكون معدل هطول الامطار عاليا و تنساب منها ببعض الينابيع.
يمتد شريط البحر الاحمر علي الساحل المحازي للبحر .


استخدمات الاراضي :


يتم استخدام الاراضي في مجالات مختلفة حسب الجدول ادناه :
المجال الصحراء المراعى الطبيعية الزراعة المطرية الزراعية المروية غابات محجوزة محميات برية مختلفة الجملة
المساحة مليون فدان 173 279.5 32.5 4.7 16.7 42.2 48.0 596.6
النسبة 29 46.8 5.4 5.5 2.8 7.1 8.8 100

خط المراعي :-


تعرف المراعى الطبيعية بانها الارض الجافة و الجبلية و المستنقعات و منطقة التابوسا و التي لاتصلح للزراعة . 
تقدر مساحة المراعى بحوالي 279.5 مليون فدان حسب الدراسة 1976م .
خط المرعي هو الخط الذي يفصل بين الاراضي الزراعية جنوبا و الاراضي الرعوية شمالا و يكون مطابقا لخط تساوى معدلات الامطار البالغة 400 ملم في السنة بحيث تكون المناطق الشمالية للمراعي و الجنوبية للزراعة في الاراض الطينية بالبطانة , اما في الاراض الرملية بكردفان و د\ارفور فيكون خط المراعى مطابقا لخط المطر 300 ملم في السنة .

الثروة الحيوانية 


1. الابقار : تنتمي الي ابقار الزيبو الاسيوية التي اختلطت مع بعض السلالات الافريقية .


تنقسم البقار الي ثلاثه اقسام :


1/ ابقار الزيبو الشماليه 
2/ ابقار السافنا النيليه
3/ ابقار الزيبو بجنوب السودان 


[1] ابقار الزيبو الشماليه : وهذه تنقسم الي :


أ- ابقار البقارة: تمثل 6,27 % من التعداد الكلي لابقار السودان وهي ابقار متوسطه لبحجم تنتشر في غرب السودان ويربيها الرعاه المترحلون تتميز بانها ذات انتاج جيد للحوم يبلغ معدل الصافي 53% انتاج الحليب ضعيف بمتوسط 2,7 كجم في اليوم وطول موسمه 244 يوم.


ب- ابقار الكنانه : تشكل,38% من التعداد الكلي لابقار السودان تنتشر علي الضفة الغربيه للنيل الازرق في المنطقه الممتدة من سنار شمالا حتي ولايات اعالي النيل جنوبا . تعتبر ثنائيه الغرض الا انها ابقار حليب في المقام الاول انتاج الحليب يتراوح بين 6,6 و 7,9 كجم في اليوم وموسمه يتراوح بين 244 – 273 يوم.

ج- ابقار البطانه : تمثل 8,7 % من التعداد الكلي لابقار السودان تنتشر في المثلث الذي يحده شرقا نهر عطبره وغربا النيل الازرق ونهر النيل و جنوبا خط عرض 14 درجه شمالا .. ودلتا القاش شمالا ويعرف موطن هذه السلاله بسهل البطانه يتراوح انتاج الحليب من 5 /5 ال 7/4 كجم في اليوم وموسمه 267 يوم.


د- ابقار دار الريح: تنتمي لمجموعه ابقار الكنانه تقوم بتربينها قبائل الكاجا المنتشرهى في المنطقه الشماليه الشرقيه لولاية كردفان في مثلث سودري , ام بادر / ارمل وتعرف باسم فوجا.


ه- ابقار جبال النوبه : تتمركز في ولايه جنوب كردفان منطقه جبال النوبه هي صغيرو اغلحجم مقارنه بالزيبو في شمال السودان يعزي ذلك لطبيعة المنطقه الجبليه ,تعتبر من ابقار اللحوم لها سنام صغير تتميز بمقاومتها لذبابة التسي تسي وتسم بالابقار القزميه سوداء اللون.


[2] ابقار السافنا النيليه :- اقدم البقار في السودان وتعرف باسماء القبائل النيليه التي تربيها كالدينكا و النوير و الشلك . تنتشر حول النيل وروافده في بحر الغزال و اعالي النيل ومنطقه مندري . وهي ابقار متوسطه الحجم ذات الوان متعدده وسنام متوسط وقرون طويله خاصه ابقار الدينكا , تعتبر ابقار لحم.


[3] ابقار الزيبو بجنوب السودان : تنقسم الي ابقار التابوسا و ابقار منقلا :


أ – ابقار التبوسا[ المورلي] : تنتشر بين قبائل التابوسا والمورلي في المنطقه الجنوبيه الشرقيه من شرق الاستوائيه بالقرب من بحيرة رودلف وحتي نهر البيبور شمالا وتمثل الثروه الحقيقه للتبوسا و المورلي . تتباين في الصفات الشكليه نتيجه لاختلاطها مع السافنا النيليه وابقار القطار المجاوره في كينيا و اثيوبيا وهي كبيره الحجم مقارنه بالابقار النيليه . الالوان متباينه لها قرون كبيره وسنام متوسط ولبب متوسط الحجم.


ب- ابقار منقلا : ابقار صغيرة الحجم تعرف بالابقار الجبليه او القزمبه , تعتبر ابقتار منتجه للحوم تزن حوالي 150كيلو جرام , تنتشر في المنطقه لاالغربيه لابقار التابوسا بغرب الاستوائيه وحول بحر الجبل وحتي خط عرض 5 درجات شمالا .تقوم بتربيتها قبائل اللاتوكا في المنطقه الجبليه الممتده من السودان الي يوغندا وقبائل الدايجنا المتاخمه لتوركانا في كينيا و التابوسا في الشمال الشرقي قبائل الباريا كذلك تتواجد في المناطق الشرقيه للنيل الابيض.


ب- البشاري :


ينتشر في الاقليم الشرقي بين خطي عرض 24,8 شمالا خاصه منطقة البحر الاحمر تربيه قبائل البجا و البشاريين و الهدندوه و الامرار وهي اقوي من العنافي تعتبر احسن انواع الركوب في افريقيا اللون السائد الرمادي الرملي او لابيض.


-12- البنيات الاساسية والخدمات المسانده:- 


1/ الطرق القوميه :-  تتكون الطرق القومية من طرق اسفلتيه مشيده وطرق تحت التشيد بالاضافه الى طرق مكتملة التصميم وأخرى تحت التصميم .


أ/ الطرق الاسفلتيه المشيده:- طريق الخرطوم بور تسودان ، طريق الخرطوم مدنى ، طريق الخرطوم مدنى ، طريق مدنى سنار كوستى ، طيق سنار سنجا الدمازين ، طريق الدبيبات الدلنج ، طريق نيالا كاس زالنجى ، طريق الخرطوم جبل اولياء ربك، طريق امدرمان وادى سيدنا ، طريق الخرطوم بحرى الجيلى ، طريق الجيلى شندى عطبره ، طريق كوستى تندلتى الابيض ، طريق الابيض كازقيل .


ب/ الطرق الخرصانيه المشيده وتشمل :- طريق نيالا الفاشر ، طريق بور جوبا ، طريق توريت كبوتيا ، طريق جوبا ياى لاهو ، طريق جوبا مندرى هريدى يامبيو ، طريق جوبا نمولى ، طريق مندرى ربيك ، طريق كبوتيا لادوار ، طريق الفاشر كبكابيه .


ج/ طرق تحت التشيد :- طرق كردفان الفرعيه (أم روابه أبو جبيهة ) طريق الدمازين الكرمك ، طريق ام درمان دنقلا ، طريق نيالا الفاشر ، طريق الابيض النهود ، طريق ربك الجبلين ، طريق مدنى المناقل القرش ، طريق ربك الجبلين الرنك .


2/ السكك الحديديه :- ترتبط البلاد بشبكة من السكك الحديديه التى تمثل حلق وصل بين مناطق الانتاج وموانئ الصادر وتشتمل على الخطوط التاليه :-


خط الخرطوم سنار ، خط سنار كوستى الابيض ، خط كوستى الرهد بابنوسة نيالا ، خط بابنوسة أويل واو ، خط سنار سنجة الرصيرص ، خط سنار القضلرف كسلا بور تسودان خط الخرطوم عطبره بور تسودان ، خط عطبره ابوحمد كريمة ، خط عطبره أبو حمد وادى حلفا .


3/ خطوط الملاحة النهريه :- يشكل نهر النيل وروافده أحد السبلغ الرئيسية للمواصلات بالسودان وتشمل الخطوط التاليه :-


خط الملاحة بين الشلالين الرابع والثالث ، الخط بين شلال السبلوقه والخرطوم ، الخط من الخرطوم وعلى طول النيل الازرق حتى الرصيرص ، الخط من الخرطوم على النيل الابيض حتى نمولى مروراً بكوستى ، ملكال ، بور ، جوبا ، الخط بين ملكال وبانتيو ،الخط بين ملكال الجيكو مروراً بمدينة الناصر .


4/ طرق الماشيه :- تبداء طرق الماشيه التجاريه من مواقع الانتاج فى الولايات القريبه الى مناطق الاستهلاك والصادر فى ولايه الخرطوم هناك طريقان للماشيه أحدهما سالك وهو الطريق الشمالى وأخر مقترح وهو الطريق الجنوبى ، يبداء الطريق الشمالى من نيالا بجنوب دار فور حتى الابيض بشمال كردفان ويمر بالمواقع الاتيه :- 
دونكى الخير موسى / سرقيل / كلكيلى موجو / كليكى ابو شلامه / أم سعوته / العامر / دميره / أم صميمه جابر / أم حوش / فوله السطيحة / الكردة / الدم جمد / ود بنده / فوجا / أم سراميك / عيال بخيت / الخوى / أم دفيس / السعاته / ابو حراز / الابيض من الابيض يسلك الطريق ثلاثه اتجاهات الى أم درمان الاتجاه الاول من الابيض / أم جرف / أم شعيبة / الزريبة / الكيمائى / نبلت / أبو النبيق / المقرنات / أم شدد الى المويلح بأم درمان . 
الاتجاه الثانى من الابيض / الجهاد ابو جمره / الروكب ،دريرة / أم جلابع امريكة / خمر/ الحت /العرشه / الكبر / الشقيق ، أم رمنه / سطيحه / المويلح بقرب امدرما ن . 
الاتجاه الثالث من الابيض / باره أم شاده / الشطيب / أم سياله / الخيوس الخطوط / أم اندرابه الى المويلح بقرب امدرمان .


الطريق الجنوبى :-  يبداء من أقصى جنوب غرب ولايه جنوب دار فور حيث بحيرة كندى / بوتاريا / سنون / البرم / ناما / لقاوة / ولامى / ابو كروشولا / كرمك / أبودكية / كوستى امدرمان .


5/ طريق الصادر البريه للأبل :- 


أ / طريق الاربعين :-  يبداء من شمال دار فور مروراً بالاجزاء الشمالية من كردفان حتى دنقلا فى الولاية الشمالية ومنها بالضفة الغربية للنيل حتى وادى حلفا على الحدود المصريه.


ب/ الطريق الشرقى :- يبداء من البطانة الى أم شديدة والعبيديه بولاية نهر النيل وحتى وادى حلفا بالشمالية .


ج/ الطريق البحرى :- يبداء من تجمعات الابل فى ولاية كسلا والبحر الاحمر يسير فى اتجاه الشمال الى شلاتين / حلايب ومن حلايب الى مصر .


6/ اسواق المواشى :- 


تنقسم الى ثلاثه أنواع :- 


أ/ الأسواق الأوليه :- تقع فى مواقع الانتاج مثال لها سوق أبو طارق ، سوق أم دخن .


ب/ الاسواق الثانويه :- هى مناطق تجمع الاسولق الأولية فى المدن الكبيرة والصغيرة مثال اسواق نيالا ، الابيض ، الدلنج ، الفاشر ، القضارف .


ج/ الاسواق النهائيه :- تتمركز فى ام درمان ولها عدة اسواق متخصصه ، سوق ابو زيد تعرض ببه المواشى للاستهلاك المحلى ، سوق6 العامريه تعرض به الاغنام الصادر المعدة للزبح ، سوق المويلح غرب امدرمان للابقار والابل للاستهلاك المحلى والصادر واخيرأ سوق جنوب غرب المويلح لاغنام الصادر .


7/ المنطقة الخالية من الامراض .


8/ المحاجر والسلخانات .


9/ نقاط المراقبه الحدوديه 


10/ مراكز الخدمات البيطرية . 


-13 - المواقع الاستثماريه المقترحة :- 


1. انتاج اللحوم الحمراء بالمراعى الطريعيه:- 

(أ) انتاج لحوم الاغنام :- تشمل المنطقة الممتدة من النيل شرقاً الى الحدود التشاديه غرباً ويحدها خط سكة حديد كوستى نيالا جنوباً بالاضافة الى منطقة البطانه .

(ب) انتاج لحوم الابقار :- المنطقه جنوب حزام تربيه الاغنام حتى بحر العرب جنوباً والمنطقة الجنوبيه لسهل البطانه .
(ج) انتاج لحوم الابل :- شمال خط عرض 13 درجة حتى الحدود المصريه 


2. المزارع الرعويه :- 


حسب معدلات الاخطار خلال العام إلى :- 


أ/ تربيه الاغنام :- 300-400 ملم وقد تم اختيار كل من خلع النحل ، المقترح ، أبو جابرة ، جبر الدار ، ويمكن اختيار مواقع أخرى من المناطق المشابه .


ب/ تربيه الابقار :- 400 – 600 ملم ويتم تحديد بعض المواقع فى كل من الميرم ، القضارف ، ودوكة ويمكن تحديد مواقع من المناطق المشابه . 


ج/تربيه الابل :- ولايه شمال دارفور , ولاية كسلا , مزرعة بولاية شمال و غرب كردفان بين خطي طول 27-3 درجة شرق 12- 16 درجة شمال .


3. تربية الحيوان بالمشاريع الزراعية : تمثل مناطق الزراعة الالية بالنيل الازرق , كردفان , القضارف اضافة الي المراعى الطبيعية في موسم الحصاد .

4. مجمعات تسمين بالقرب من المحاجر البيطرية , مواني التصدي و مناطق الاستهلاك يقترح اقامتها في مواني التصدير ومناطق الاستهلاك يقترح اقامتها في القضارف , شمال الجزيرة و الرهد.


5. انتاج الالبان : بالمناطق الواقعة بين النيلين الابيض و الازرق و مناطق الاستهلاك المكثف و توفير المواد العلفية و تشكل اطراف ولاية الخرطوم و ودمدني , عطبرة , ربك , سنار , الدمازين , كسلا .


6. انتاج الدواجن : تتركز حول المدن الكبيرة : هكالابيض , ود مدني , ربك , سنار , جوبا , كسلا , و القضارف .


7. مسالخ الصادر : يقترح اقامتها في ربك –نيالا- الابيض- القضارف- بورتسودان كما يقترح اقامة محاجر بيطرية بكل من القضارف- سواكن- ودمدني- ربك.


8. مصانع الاعلاف : يقترح اقامتها بكل من كنانة – عسلاية- الجنيد -سنار - و مؤسسة الرهد الزراعية ( الفاو ) .


9. مصانع الثلج و مخازن مبردة : لخدمة قطاع الاسماك في كل من- ربك- بوتسودان- دنقلا - الرنك الدمازين - ملكال- ملوط-بور- ربك -.


10. ورش لصناعة القوارب .


11. الاسماك و الاحياء المائية.

_____________


أضافها swideg في الجغرافيا الطبيعية, الجغرافيا المناخية, الجغرافية البشرية, جغرافية الخدمات, جغرافية المدن, دراسات جغرافية, علم الجغرافيا, علم الناخ والجغرافيا الحيوية @ 01:45 م
خبّر عن هذا المقال: KhabberDel.ici.ousDiggRedditY! MyWebGoogle Bookmarks
(0) comments


أضف تعليقا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية